????? ??????
?????

على طريق التوبة

---

على طريق التوبة   عناصر الموضوع: 1 - الاستسلام الكامل لله. 2 - محاسبة النفس. 3 - كيفية محاسبة النفس. 4 - مراقبة الله. 5 - الحرص على الحسنات. 6 - الخوف من سوء الخاتمة (قصة). 7 - من قصص التائبين (3 قصص). ♦    ♦    ♦ كيف تسير في طريق الله؟ بعد الحمد والثناء... إخوة الإسلام: إذا عرَفنا كيف نبدأ، ومِن أين ننطلق، فأين الطريق الذي نسير عليه إذًا؟ هذه معالِمُه: 1 - الاستسلام الكامل لله جل وعلا: قال تعالى:...

حرمة سفك الدماء في الإسلام

---

حرمة سفك الدماء في الإسلام  لقد شدَّد الإسلام في الحفاظ على النفس البشرية وحُرمتها، وجاءت التشريعات في ذلك عامة تشمل كلَّ إنسان، وما كان ذلك إلا لأن الله كرَّم الإنسان وفضَّله على سائر المخلوقات. وبقليل من التأمل في نصوص القرآن والسنة، تجد أن النهي عن سفك الدماء بغير حق، ووضعُ العقوبات لذلك في الدنيا والآخرة، اتخذ مناحيَ عديدة، ويكونبيان ذلك كالتالي: 1- حرمة دم الإنسان عامة. 2- حرمة دماء أهل الذمة. 3-حرمة دم المسلم. 4-حرمة قتل النفس بيد صاحبها....

شرح حديث: إنما العلم بالتعلم (3)

---

شرح حديث: «إِنَّمَا الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ » (3) الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وبعد: المسألة الثالثة: قوله صلى الله عليه وسلم: «وَمَنْ يَتَحَرَّ الْخَيْرَ يُعْطَهُ، وَمَنْ يَتَوَقَّ الشَّرَّ يُوقَهُ»[1]. قوله: «وَمَنْ يَتَحَرَّ الْخَيْرَ يُعْطَهُ»، قال ابن الأثير: «التحري: القصد والاجتهاد في الطلب، والعزم على تخصيص الشيء بالفعل والقول، ومنه الحديث:...

تفسير: (لقد جئتم شيئا إدا)

---

تفسير: (لقد جئتم شيئا إدا)  ♦ الآية: ﴿ لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا ﴾. ♦ السورة ورقم الآية: مريم (89). ♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا ﴾ عظيما فظيعا. ♦ تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا ﴾، قال ابن عباس منكرًا. وقال قتادة ومجاهد: عظيمًا. وقال مقاتل: لقد قلتم قولًا عظيمًا. والإد في كلام العرب أعظم الدواهي....

تفسير: (وقالوا اتخذ الرحمن ولدا)

---

تفسير: (وقالوا اتخذ الرحمن ولدا)  ♦ الآية: ﴿ وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا ﴾. ♦ السورة ورقم الآية: مريم (88). ♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا ﴾ يعني: اليهود والنصارى ومن زعم أن الملائكة بنات الله. ♦ تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا ﴾، يعني اليهود والنصارى، ومن زعم أن الملائكة بنات الله، وقرأ حمزة والكسائي «ولدًا» بضم الواو وسكون اللام هاهنا وفي الزخرف [81] وسورة نوح [27]،...

الأميركيون ضد المال في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس

الرئيسية


تتجه أنظار الجميع الآن صوب الولايات المتحدة مع اقتراب موعد انعقاد انتخابات الكونغرس في نوفمبر/تشرين الثاني. ومن المؤكد أن النتيجة ستجيب على العديد من الأسئلة المثيرة للقلق، التي أثيرت قبل عامين، عندما فاز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية.


تُرى هل يعلن الناخبون الأميركيون أن ترامب لا يمثل أميركا؟ هل يتبرأ الناخبون من عنصريته، وكرهه للنساء، وعدائه للمهاجرين، وسياسة الحمائية التي يصر على انتهاجها؟ هل يقولون إن رفضه لسيادة القانون الدولي تحت شعار "أميركا أولاً" ليس ما ترمز له الولايات المتحدة وتمثله؟


أو هل سيوضحون أن فوز ترامب لم يكن حدثا تاريخيا راجعا إلى عملية تمهيدية في الحزب الجمهوري أنتجت مرشحا معيبا وعملية تمهيدية في الحزب الديمقراطي أنتجت الخصم المثالي لترامب؟


الآن أصبح مستقبل أميركا >>>>

منظومة الأخلاق في خطر

الرئيسية


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق". والمتأمل في معاني هذا الحديث يدرك أن المجتمع الجاهلي لم يكن يخلو من بعض مكارم الأخلاق، والتي نجدها في أشعار الجاهلية ومواقف العرب القديمة الراسخة من كرم وشجاعة ومروءة وإيثار وما يدور في فلك العطاء الإنساني.

نجدها في أشعار عنترة العبسي الذي قال:

هلا سألت الخيل يا ابنة مالك          إن كنت جاهلة بما لم تعلمي

يخبرك من شهد الوقيعة أنني          أغشى الوغى وأعفُّ عند المغنم

أو في قوله:

وأغض طرفي إن بدت لي جارتي       حتى يواري جارتي مثواها



والأمثلة في هذا الباب تطول، لكن مع ذلك كان .؟.... اقرأ المزيد

لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين

الرئيسية


الحذر وأخذ الحيطة توجيه نبوي شريف، سيما ممن جرب المسلم منه مكرا وخديعة، فلا يحسن به أن يغفل فيقع مرة أخرى، فالإنسان قد تتشكل له الأمور بغير شكلها الحقيقي فيُخدع -وهذا أمر طبيعي-، لكن أن لا يحتاط مرة أخرى فهذه سذاجة مرفوضة، ولا تليق بالمؤمن، وهذه التوجيه من المعاني الجامعة، والوصايا النافعة التي اشتملت عليها السنة النبوية بجامع الكلم الذي اختص به سيد الفصحاء، ومعلِّم البلغاء. 



فقد روى البخاري ومسلم عن أبى هريرة - رضى الله عنه - عن النبى - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «لا يُلدَغُ المؤمنُ من جُحْرٍ واحد مرتين».



قوله: «لا يُلدغ» من اللدْغ: وهو العض والإصابة من ذوات السموم كالعقرب والحية. قوله: «من جُحْر» هو: الثَّقب الذي ..... اقرأ المزيد

جموع التكسير في القرآن الكريم: جمع الكثرة (7)

الرئيسية


* من صيغ جموع الكثرة ما جاء على وزن فَوَاعل، ورد في القرآن الكريم وَفْق هذه الصيغة تسعة عشر جمعاً، هي:



- صواعق مفرده صاعقة، ورد مرتين في آيتين: الأولى: قوله سبحانه: {يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت} (البقرة:19). الثانية: قوله عز وجل: {ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء} (الرعد:13).



- قواعد مفرده قاعدة، فأما القواعد من النساء، فواحدتها قاعد، وهي التي .... اقرأ المزيد

اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي

الرئيسية


من أول لحظة جهر فيها النبي صلى الله عليه وسلم بالدعوة إلى التوحيد والإسلام، تعرض للأذى والبلاء من قومه، فكذبه وعادوه، وبعد أن كانوا يسمونه الصادق الأمين، قالوا ساحر أو مجنون، ولقي منهم ما لقي من الإيذاء، ووصل بهم الأمر أن وضعوا سلا الجزور (اللفافة التي يكون فيها الولد في بطن الناقة، وهي من الآدمية المشيمة) على ظهره وهو ساجد يصلى، وحاصروه في شعب أبي طالب هو وأصحابه ثلاث سنين حتى أكلوا ورق الشجر وجلود الميتة.

وفي السنة العاشرة من البعثة النبوية ماتت ... اقرأ المزيد

السابق التالي

روابط سريعة

  ماى سيما | مشاهدة