عرض مشاركة واحدة
  #11  
قديم 2013-02-06, 05:40 PM
أبو شيبة الجزائري أبو شيبة الجزائري غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-07-01
المكان: الجزائر
المشاركات: 24
افتراضي

حياك الله اخي أحمد طاهر،
نعم لقد اقتبست بعض النقول عن الشيخ ناصر الفهد ، من رسالة له قرضها ثلاثة من علماء الحجاز على رأسهم الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي والذي بدوره أثنى عليها ونصح بها ، وذلك فيما هو متفق بيني وبينك ألا وهو أن مظاهرة الكفار وإعانتهم على المسلمين كفر أكبر وهي عبارة عن بعض أقوال أئمة الدعوة النجدية وغيرهم من العلماء حتى جعلها-المظاهرة- الشيخ محمد بن عبد الوهاب من أهم 10 نواقض في رسالته نواقض الإسلام العشرة وهذا هو الإجماع المقصود الذي لا يستطيع أحد إنكاره ، ومن أنكره لا ينفع معه النقاش لأنه محجوج بالإجماع ، وهذا ليس خاصا بالخوارج بل هوقول أهل السنة ولايضيرنا موافقة الخوارج فيما أصابوا فيه الحق ، وأما الخلاف بيننا فهو أنه هل كل من وقع في التولي يكفر عينا أم يجب توفر الشروط وانتفاء الموانع فسأتركها في النهاية .
2- كون حاطب معذور لأنه من أهل بدر فهذا واضح وضوح الشمس بنص الحديث : لعل الله اطلع إلى أهل بدر فقال اعملوا ماشئتم فقد غفرلكم . بماذا اعتذر له رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بكونه من أهل بدر . ثم قد صدقه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بقوله :صدقكم ، لما اعتذر حاطب انه لم يفعله ردة عن الدين او حبا في الكفر ، فمن سيصدقهم اليوم . اما من فهم هذا الفهم من العلماء فقد ذكر ابن حجر في الفتح عن الإمام الطبري أن هذا خاص بحاطب فلا يعذر غيره ، وللأمانة فإن هناك من خالف الطبري في هذا مثل القرطبي ، ولكن قصدي إجابتك على من فهم هذا الفهم .
وهذا الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأئمة الدعوة النجدية لم يفهموا من حادثة حاطب ما فهمته أنت أخي أحمد طاهر واعتبروا ذلك كفرا عينيا لا يعذر فيه إلا المكره .
ثم حادثة حاطب ليست بأولى من حادثة العباس عم النبي – صلى الله عليه وسلم – الذي اعتذر بأنه كان مسلما وأنه خرج مكرها ، فلم يعذره النبي – صلى الله عليه وسلم – وعامله بالظاهر على أنه كافر ، وهو الذي استدل به ابن تيمية على قتال الذين خرجوا و قاتلوا تحت راية التتار أن يحكم عليهم بالظاهرو يعاملوا معاملة المرتدين رغم أنه كان فيهم من يصلي ويصوم ويظهر الشعائر الإسلامية.
ثم إذا كان هناك محكم ومتشابه وجب تقديم المحكم على المتشابه ، فنص القرآن والإجماع في كفر المتولي مقدم على غيره من مثل حادثة حاطب التي تطرق لها الإحتمال .
3- إذا اتفقنا على كفر المتولي كفرا أكبر كفر نوع هل يكفر عينا ام لا ؟ وهذه نقطة الخلاف بيني وبينك حسب ما فهمت من تعليقك علي .
انت تقول أخي أحمد طاهر بارك الله فيك انه يجب ان تثبت شروط وتنتفي الموانع مثل العلم ، العمد ،وعدم التاويل ، وتطلب مني إيراد من كفره عينا من أقوال اهل العلم ساناقشك في أشهر رسالة للشيخ محمد بن عبد الوهاب : النواقض العشرة ذكر في الناقض الثامن ( مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين والدليل قوله تعالى :ومن يتولهم منكم فإنه منهم ) قال في الأخير : ولا فرق في جميع هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف ،إلا المكره،وكلها من أعظم ما يكون خطرا .فأنت ترى أخي من عذر هنا وكذلك في آخر رسالة كشف الشبهات :(وهذا يغلط فيه كثير من الناس ،يقولون هذا حق ونحن نفهم هذا ونشهد أنه الحق ولكنا لا نقدر أن نفعله ولايجوز عند أهل بلدنا إلا من وافقهم أو غير ذلك من الأعذار ولم يدر المسكين أن غالب أئمة الكفر يعرفون الحق ولم يتركوه إلا لشيء من الأعذار.....)وقال أيضا (وأما غير هذا فقد كفر بعد إيمانه سواء فعله خوفا أو مداراة أو مشحة بوطنه أو أهله أو عشيرته أو ماله أو فعله على وجه المزح أو لغير ذلك من الأغراض إلا المكره) لم يعذر إلا المكره ألا ترى هذا تكفيرا عينيا لكل من فعل ذلك غير مكره ، ولا ينفع معه أي عذر آخر . وللشيخ رسالة أيضا في هذا الموضوع إسمها" مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد" يؤصل فيها أن المسلم يكفر عينا في مسائل الشرك والمسائل الظاهرة ، ولا يشترط شروط التكفير وانتفاء الموانع إلا في المسائل الخفية .هذا من الناحية التأصيلية لمشايخ الدعوة الوهابية .أما من الناحية العملية أسألك أخي مارأيك في الدولة العثمانية وما موقف أئمة الدعوة لها وهل تكفيرهم لها لنصرتها للقباب والأضرحة عيني أم نوعي وكذلك قتالهم لها وكذلك أخبرني عن حكم من يواليها في نظرهم . ورسائلهم التي ألفوها في ذلك ، وهل الذي يقيس عليها من يوالي عباد الصليب ويناصرهم في حروبهم ضد المسلمين في الأماكن التي تعلن فيها تحكيم الشريعة مع من يوالي الدولة العثمانية زمن أئمة الدعوة النجدية الذين لم يعذروا في ذلك إلى المكره ألا تراه قياس أولى أولى أولى . وكذلك فتاوى أئمة المالكية زمن بني عبيد الذين كفرهم العلماء مع أنهم يظهرون الجمع والجماعات كفر المالكية كل من يدخل في طائفتهم أو يدعو لهم على المنابر،إلى غير ذلك.
وأعتذر عن هذه الإطالة الغير مقصودة وذلك من أجل الإجابة عن أسئلتك، ولم أستعمل فيه القص واللصق تقيدا بشروط المنتدى .
رد مع اقتباس